جــودت هوشيار
الكاريكاتير– شكل من أشكال فن الرسم الأكثر جذباً ،القائم على المبالغة بالخطوط والريشة ، من خلال تحريف الملامح الطبيعية وخصائص شخص مشهور – مع الأحتفاظ ببعض أوجه الشبه به – أو ظاهرة اجتماعية أو حدث سياسي بهدف التهكم والسخرية او النقد الأجتماعي والسياسي.
على خلاف المقال الذي يتناول موضوعاً ما- وان كان ساخراً ولاذعاً – فان الرسم الكاريكاتيري المعبرعن المعنى ذاته ، مفهوم من الجميع ، بصرف النظرعن فئاتهم الأجتماعية ومستواهم الثقافي ، لما يتميز به من بساطة في الطرح وعمق في التأثيرالجماهيري. ومن هنا يستمد فن الكاريكاتير قوته كأداة صحفية ساخرة وناقدة في آن ، لها القدرة على النقد ، بما يفوق الكتابات الساخرة ، مهما كانت لاذعة.
ويتضمن الكاريكاتير في العادة حواراً أوتعليقاً قصيرا ً، أو يكون بدون نص ، ويعتمد على المفارقة البصرية، وهذا الأسلوب الأخير كان شائعا في أوائل ظهور الكاريكاتير .
ويرتبط الكاريكاتير السياسي – وهو الأكثر شيوعا والأبلغ تأثيراً من أنواع الكاريكاتير الأخرى – بحدث سياسي مهم او بشخصية في السلطة ، لجذب الأنتباه الى موضوع يشغل الرأي العام مثل الفساد أو الجريمة أو ارتفاع الأسعار وغيرها . وفي العادة فأن الشخص المعني يشعر بالأمتعاض أو عدم الرضا ، رغم ان جعل أي شخص مشهور موضوعا للسخرية يبرهن على أهميته ودوره في العملية السياسية .
المقال اوالخبر الذي يمس شخصا ما ، يمكن الرد عليه ، اما الكاريكاتير فان ، الشخص المعني يقف عاجزا عن الرد ، لذا يشعر بالحنق والغضب دون ان يستطيع ان يفعل شيئا ، ربما بأستثناء اللجؤ الى القضاء في الأنظمة الديمقراطية . .
ولكن ليس كل الساسة أو المشاهير يمتعضون من الرسوم الكاريكاتيرية ، التي تتناولهم بالنقد والسخرية ، فبعضهم قادرعلى الضحك على نفسه. والحق ان القدرة على السخرية من النفس تعني دائما مستوى عاليا من الثقافة ، والناس الأصحاء روحياً وذوي الشخصيات القوية هم وحدهم القادرون على الضحك على أنفسهم ..
الكاريكاتير يكشف لنا عن انفسنا والعالم من حولنا على نحو بارع ومرح وغير متوقع ، وفوق ذلك فأن نوع الفكاهة أو الدعابة يشير الى مستوى الثقافة الروحية لأي شعب أو مجتمع أوعصر.
فن الكاريكاتير ، يعكس جوهر الاشياء ، وهو فن تطبيقي جد مهم للمجتمع السليم . ليس المهم دائما محتوى الرسم الكاريكاتيري فقط ، بل ايضا ردود الفعل ، التي تحدثه في المجتمع.
من أجل تقبل او فهم الكاريكاتير عليى الانسان ان يمتلك شيئا من روح الدعابة والفكاهة ويكون مستعدا للابتسام ، أو الضحك ، وهو ما يميز الأنسان عن الحيوان . والقصص الفكاهية البارعة للكتاب الساخرين يكشف عن ذلك بكل عمق وطرافة .
الكاريكاتير عبر ألتأريخ :
ثمة التباس واضح في الكتابات العربية عن هذا الفن ، فالباحثون في هذا المجال يخلطون بين الرسوم البدائية على الصخور، لسكان الكهوف في العصر الحجري أوعلى أوراق البردي والمسلات الفرعونية أو الرسوم المبالغ بها أو المشوهة بعض الشيء ، للأنسان والحيوان في العهود السومرية والآشورية والبابلية ، وبين الكاريكاتير بالمعني الحقيقي لهذا المصطلح بوصفه فناً مستقلاً . ان كل تلك الرسومات تنتمي الى الفن التشكيلي البدائي ، غير أن بعض الكتاب يحملون هذه الصور معاني لم تخطر ببال راسميها ، كالسخرية أوالتعريض بالحاكم المستبد .
كان الأعتقاد السائد بين مؤرخي الفن ، حتى منتصف القرن التاسع عشر، أن أقدم رسم كاريكاتيري يعود الى زمن الفراعنة ، وهو مرسوم على ورق البردي قبل أكثر من ثلاثة آلاف سنة . ويصور أسداً يلعب مع ظباء ، لعبة تشبه الداما . وكان هؤلاء المؤرخون يقولون أن الأسد يمثل الفرعون رمسيس الثالث.
ولكن في وقت لاحق ظهرت شكوك حول الشخصية التي يمثلها الأسد ، ذلك لأن أحداً لم يكن يتجاسر على السخرية من فرعون مصري معبود ، وقد ثبت في ما بعد ، ان عهد رمسيس الثالث لا يتزامن مع التاريخ التقريبي لهذا الرسم . وبالإضافة إلى ذلك، فأن صورةالأسد والظباء ليست سوى جزءاً من صورة أكبر، تتضمن أيضاً صور حيوانات أخرى. وربما تعكس هذه الصورة روح الدعابة ولا تنطوي على أية سخرية من أحد .
وهناك رسم مصري قديم آخر ، والذي يمكن أن يعتبر نموذجاً بدائياً للكاريكاتير ، فعلى جدار معبد حتشبسوت ثمة صورة تمثل الملك والملكة وهما يستقبلان وفداً مصرياً .وتمتلك الملكة المرسومة بالنحت الغائر ، شكلا جميلا مثيرا للإعجاب، في حين أن الحمارالمرسوم على جدار قريب والمخصص لحمل زوجات الملك صغير يكاد يكون قزماً .وقد انجز هذا الرسم بين عامي ( 1458 – 1479 ) قبل الميلاد . ويعد أقدم رسم ساخر يمثل شخصية تأريخية حقيقية .
الكاريكاتير، اسم مشتق من الكلمة الأيطالية ” كاريكير” وتعني ” يبالغ ” أو” يحمّل ما لا يطيق “
في عام 1590 أطلق أنيبالي كاراتشي الأيطالي وشقيقه أغوستينو هذه اللفظة على رسومات البورتريه ، التي رسماها على نحو مبالغ فيه .
وقد جاء في الشرح الذي تركاه ، انهما ارادا بتلك الرسوم ، التهكم على النظريات الفنية التي درساها في الأكاديمية البولونية .وقد ظل الكاريكاتير شكلاً فنيا ايطاليا رغم ظهور الفنان بيتر بروغل الأب ( 1525 – 1569 ) وآخرون معاصرون له في أوروبا الشمالية ، الذين أستخدموا اسلوب المبالغة في لوحات البورتريه ..