هل تمكن الكمبيوتر فعلا من هزيمة كاسباروف في لعبة الشطرنج
28 أكتوبر, 2014
ثقافة و فنون, منوعات
تعتبر مباراة الشطرنج التي اقيمت عام 1997 بين بطل العالم في الشطرنج غاري كاسباروف وجهاز الكمبيوتر ” Deep Blue IBM ” من أعظم مباريات الشطرنج لكل الازمنة والشعوب.
واتصف اللعب بتوتر وتعقيد بالغين حيث أخذ كاسباروف أولا يفوز بالمباراة، لكن بدءً من النقلة الرابعة والاربعين لم يعد الاستاذ كاسباروف يفهم منطق لعب جهاز الكمبيوتر ، الأمر الذي أدى إلى خسارته المباراة. واتهم كاسباروف بعد قليل المهندسين بالتلاعب.
وبعد مرور 17 عاما من تلك الخسارة ظهر أن كاسباروف خسر المباراة بسبب خلل وقع في خوارزمية الكمبيوتر.
يذكر أن ” Deep Blue IBM ” اعتبر آنذاك من أقوى اجهزة الكمبيوتر. وإنه ضم معالجا ذا 32 نواة يتصل كل منها بمعالج الشطرنج الخاص. وكان بوسعه حساب 200 مليون احتمال في الثانية. وبلغت انتاجيته 11.38 غيغا فلويس.
وفاز كاسباروف في المباراة مع الإصدار الأول لهذا الجهاز عام 1989 ، ثم فاز في المباراة الثانية عام 1996. لكن المهندسين استطاعوا إدخال تعديلات في البرمجيات، ما أدى إلى فوز جهاز الكمبيوتر في المباراة الثالثة عام 1997.
وبعد معالجة المهندسين لسير المباراة توصلوا إلى استنتاج أن الجهاز قام بنقلة غير محسوبة عديمة المنطق بسبب خلل وقع في برمجياته، ما اربك الاستاذ واجبره على تسليم المباراة.
إذن فإن خطأ عاديا وقع في برمجيات جهاز الكمبيوتر تسبب في خسارة الانسان في تلك المباراة المصيرية.