نعلم أن أعظم الشعراء الروس الذي لقب بأمير الشعراء الكسندر بوشكين. ولد عام 1799 وهو شاعر ثوري دعا إلى الحد من سلطة النبلاء في روسيا. وفي روايته (ابنة الضابط) استخدم الكثير من تقنيات الحداثة التي ينقب عنها نقادنا في عصرنا هذا، وفي القرن الواحد والعشرين، مما يدل على تأخرنا في كل شيء، فالحضارة والحداثة لا تصل إلينا ،إلا بعد أن تهترئ من استهلاكها في الغرب.
(ابنة الضابط) عندما تقرؤها تشعر بأنك تقرأ رواية السيرة الذاتية، فتغوص في عمل إبداعي تخييلي، لأن الكاتب جعل الواقع فناً أوحى من خلاله بمصداقية السرد، فكان خياله إعادة خلق وتنظيم للواقع عن طريق الفن،لتكتشف في النهاية أن الرواية عبارة عن مخطوطة من المذكرات التي كتبها جد بطل الرواية بتروفيتش.
تدور أحداث الرواية في جو من الحروب والعصيان على سلطة الدكتاتورية التي يعيش فيها البطل في صراع مع الموت في كل لحظة، في مغامرات حملها إليه طيشه المفعم بالإنسانية، ووضعه في مهب ريحها حب تختلط فيهالعاطفة تجاه حبيبته، فحمل مسؤولية فتاة قُتل والداها بطريقة وحشية، في رواية تتوشج فيها علاقات الزمان بالمكان، فتلقي بظلالها على روسيا، وبيلوغورسكايا، وأورنبورغ، كأمكنة متعينة، في ذلك الوقت نتلمس معالم حصن بيلوغورسكايا الذي يتعرض للغزو من قبل عصابة متمردة من القوزاق، ويذكر الكاتب أماكن متعددة منها (نهر اليائيق الصخرية) و (سمبرسك)، أما الفضاءات المغلقة مثل الغرفة والدهليز والمنزل والحانة فهي تشكل لحظاتتحول في الشخصية.
يبدأ كل فصل في الرواية بعنوان يقع تحته مباشرة اقتباس يوظف مفهوم التناص بشكل جيد في فصول الرواية، فمن المثل الروسي والأغنية الشعبية وحكمة بعض العظماء، يستخلص القارئ الأحداث التي ستدور في هذاالفصل أو ذاك.
كما أنه في الفصل الحادي عشر تناصاً واضح الدلالة اقتبس نسيجه من الدونكيشوت وهذا ما أشار إليه رولان بارت بقوله:(إن كل نص هو نسيج جديد لاقتباسات ماضية)، أما شخصيات الرواية، فكان بعضها مركبة دينامية،تمتاز بالتحولات الدرامية والتراجيدية التي تطرأ على سلوكها وأفعالها ومواقفها داخل البنية الحكائية، فتجدها تنتقل من حال إلى آخر، مثال ذلك شخصية شفابرين الضايط الذي نُقل إلى حصن بيلوغورسكايا، منذ خمسةسنوات لقتله أحد الضباط في مبارزة قامت بينهما، لتنضم شخصية هذا السيد النبيل إلى صفوف المتمردين، لتتهالك على قدمي قوزاقي هارب من السجن في موقف يدعو إلى الاشمئزاز كما جاء في الرواية.
أما شخصية بوغاتشيف فكانت المورفيم الفارغ الذي سيمتلئ تدريجياً بالدلالة كلما تقدمنا في قراءة النص(حسب ما قاله بارت في الشخصيات)فيكتشف القارئ أن هذه الشخصية ما هي إلا ذاك الدليل الذي يدعي أنه القيصر، وهذا ما تنبأ به يترو عندما رأى حلماً في الفصل الثاني من الرواية، فكان هذا الفصل قصة استشرافية تفصح عما سيحدث في قلب الرواية،لنرى في بعض المواقف أن المجرم مهما وصل شره إلى الذروة، سيبقى فيه ولو شيء يستحق الذكر من الخير الذي هو بطبيعة الإنسان، فبوغاتشيف المتوحش الذي شنق الآمر وزوجته وسفك دماء الكثيرين، لم ينس قدح الخمروالمعطف الذي أهداه إياه بترو عند أول لقاء تم بينهما، وهنا دلالة واضحة تؤكد أنه لا شر مطلقاً ولا خير مطلق.
أما الحوار في الرواية فاستخدم فيه الكاتب الديالوغ أسلوباً تتحاور فيهشخصياته، فكان هدفاً بذاته وليس مجرد وسيلة فنية (كما رأى باختين) ففيه تتنامى الأحداث بشكل سريع، كما في الفصل الثامن تحت عنوان ” ضيفغير منتظر”، لقد كان الحوار بين بترو وبوغاتشيف حواراً ذكياً، تختبئ خلفه حنكة بترو التي قلبت الأمور لصالحه فعفى عنه بوغاتشيف مبعداً المشنقة عن عنقه.
كانت ابنة الضابط رواية بولوفونية(متعددة الأصوات) يخاطب فيها الراوي الضمني الراوي الآخر المهيمن على العالم في كل شيء، مما يضفي روح الدعابة والتشويق التي تقطع السرد بأريحية، فيأخذ القارئ نفساً عميقاًعائداً إلى ما قرأه، مشدوداً إلى ماسيقرؤه.
ويتتالى السرد بضمير المتكلم ليوهيمن بتماهي صوت الراوي في النص مع صوت المؤلف الحقيقي في الواقع. ويتواصل الراوي مع قارئه فيضعه داخل نصه، ويقوم بإسداء النصائح له، حتى يشعر القارئ بأنه بطل الرواية، ليظهر في النهاية الراوي العالم بكل شيء فيضع النقاط على حروفها، ويبين لنا أن الرواية مخطوطة تاريخية كما ذكرنا آنفاً ممهورة باسم الناشر الكسندر بوشكين
لغة الرواية تحمل الشعر بين طيات حروفها، فتتنوع فيها اللهجات والنبرات، فلكل شخصية لغتها الخاصة، مثل لغة اللصوص الغامضة التي لم يفهم بترو منها شيئاً. في الرواية لحظات مؤثرة منها عندما يحيي بترو المشنقة، تضعنا هذه اللحظة في تأمل عميق أمام المرأة، عندما يشيح بترو نظره عن عدوهخشية أن يظهر بمظهر المنتصر عليه في حال بؤسه وذله، لتتجلى أمامنا نبالة ذاك البطل المقدام